تنمية عملية الابتكار لدى الطالب لتكوين أسلوبه الخاص وشخصيته الفنية ،مع إعطاء الحرية للطالب فى اختيار العناصر التى تتراءى له والتى تتناسب مع تصميم اللوحة وعلاقنها بالبيئة المعمارية والاجتماعية المحيطة لها . 

- تطوير مهارات الطالب السابقة وقدراته التى نمّاها خلال السنوات الماضية فى فن الرسم ومزيد من التدريب لكى يتمكن دون تردد من التعبير عن مختلف الموضوعات.

يقوم الطالب بعمل دراسات تفصيلية متقنة للنماذج الحية فى تكوينات متنوعة بواسطة خامات الفحم النباتي والرصاص والفلوماستر أو اى خامات اخرى،حيث يتم التركيز على صياغات بالأبيض والأسود أو درجات اللون الواحد، مع الحفاظ على قيم الخط والظلال والحجوم والملامس المختلفة من خلال تكوينات وموضوعات متنوعة..مع بعض التدريبات على الرسم السريع "الاسكتشات "

يهدف المقرر الى تمكين الطالب من حسن الاختيار لأبعاد المنظر الذى يتناوله مع تطوير مهاراته وفهمه كمصور جدارى لكيفية تحليل العناصر المكونة للمنظر وما تطرحه من جماليات قد لا يراها سوى الفنان وخاصة فى الأماكن الشعبية والأماكن الأثرية والحدائق وغيرها من الأماكن المليئة بعناصر الجمال الشكلى والمعنوى والتاريخى الموجود فى البيئة المصرية

دراسة تحليلية لتاريخ فن التصوير الجدارى الحديث من عصر النهضة ( الرينيسانس والباروك والروكوكو ) والقرنين التاسع عشر والعشرين , ومعرفة تاريخ تقنيات التصوير الجدارى ,وادراك طرز ومدارس واتجاهات واساليب وجماعات فن التصوير الحديثة ومقارنة بين اسلوب كل مصور من مصورى الاتجاهات الفنية المختلفة والمتعددة.

دراسة توظيف التقنيات التشكيلية للتصوير الجداري بخامة الزجاج وتقنياته الطلائية وتطورها من الأساليب التقليدية إلى الحديثة، دراسة تقنيات وأساليب الحفر على الزجاج، الأساليب المختلفة لتعشيق الزجاج الملون وملائمة الخامات المستخدمة لظروف البيئة فى بلدان الشرق والغرب، تطبيقات الزجاج المعشق بالرصاص وملائمته للبيئة الغربية، إبتكار الفنان المسلم لفن تعشيق الزجاج بالجبس وملائمته للبيئة الشرقية. دراسة تعشيق الرصاص برقائق النحاس Copper Foil لتنفيذ أعمال ثنائية وثلاثية الأبعاد.

-الرسم المعمارى هى لغة تخاطب بين المهندس المعمارى والفنان فى نقل افكارهم لمن يتعاملون معهم .والهدف هنا يجب ان يمتلك الفنان المصور الموهبة للتخيل المناسب فيما سيكون علية المنظور للاجسامو الفراغات من خلال المساقط  المساقط الافقية و الواجهات و القطاعات .بمقياس رسم مناسب .

يقوم كل طالب بإختيار وتحديد موضوع مشروع التخرج الخاص به وإعداد الرسوم والأفكار التحضيرية السابقة على تنفيذ المشروع النهائي فى مجال تخصص التصوير الجداري لإظهار الرؤية الإبداعية للطالب كمحصلة لدراسته خلال السنوات السابقة. ويتقدم الطالب فى الفصل الدراسي الثانى من الفرقة الرابعة بعمل الرسوم والأفكار التحضيرية لمشروع التخرج ثم يتم تنفيذ الأفكار النهائية للمشروع .

يهدف المقرر إلى إثقال خبرات ومهارات المصور الجداري التي حصلها الطالب على مدار اربع سنوات دراسية سابقة ..في تكوينه رؤية ابداعية خاصة به للتعبير عن المجتمع وعن ذاته وعن ميوله الفنية والتعبير بالألوان عن الموضوعات المختلفة وقدرته على التوفيق بين الألوان والخطوط والتقنية وأيضا بالتوافق مع البيئة المحيطة فى العمارة والمناخ والوظيفة المنوطة بالاعمال الجدارية التى يصممها.

>
Professors